17 December 2009

ما حكم سماع الغناء؟

اصدار من موقع الدكتورمحمد سعيد رمضان البوطي

ما حكم سماع الغناء؟

ما الفرق بين الرياء وما فٌطر عايه الإنسان من حب للظهور وأن يذكر بخير في المجالس؟

الغناء، كما قال الإمام الشافعي، كلام من الكلام فحسنه حسن وقبيحه قبيح.. الغناء الذي يسمعه الإنسان في الملهى، ضمن الأوركسترا، محرم سماعه والوجود في مكانه لأنه مقترن مع كثير من المحرمات. أما الذي يسمعه الإنسان في بيته عن طريق (كاسيت) ولا تكون ألفاظه نابية، ولا يكون لحنه باعثاً على الإغراء بارتكاب محرم، فسماعه ليس محرماً ثم إنه إما أن يكون مكروها، أو مباحاً، أو مندوباً حسب النتائج والآثار.


لا فرق بين الرياء، وحب الظهور بالمزايا الفاضلة بين الناس، إذا كانت الوسيلة إلى ذلك القيام بالطاعات والعبادات والقربات إلى الله.. فاستخدام الطاعات من أجل انتشار السمعة الطيبة لصاحب هذه الطاعات بين الناس، هو الرياء ذاته دون أي فرق.

العقيدة >> الغناء >> حكم سماع الأغنية

ما حكم المال الذي يأتي من مهنة كالغناء مثلاً هل هو مال حرام؟ وماذا يجب أن يفعل صاحب المال بماله إن تاب إلى الله؟ ما حكم المني والمذي والودي هل هي طاهرة وهل تصح الصلاة إن علقت على الثوب ولم يتم تنظيفها؟ ما حكم الرسم عموماً، ورسوم الأطفال (الكرتون) خاصةً هل يحاسب الرسام عليها يوم القيامة كونها تعد من التصوير؟

المال الذي جاء كله من مهنة الغناء المعروفة في هذا العصر، يعدّ مالاً محرماً يجب أن يصرف في مصارف الأموال الضائعة التي لايعلم صاحبها، أي أن يوضع في مصالح المسلمين.

المني طاهر عند كثير من الفقهاء ومنهم الشافعية، وأما المذي والوديّ فهما كالبول نجسان يجب غسل الثوب منهما.

رسوم الأطفال (الكرتون) ونحوها، مستثناة من عموم التحريم كما ورد في الصحيح من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم.

المعاملات >> الغناء >> المال الذي يأتي من الغناء

0 komen:

Post a Comment